الأخبار

 » التخطيط الاقتصادي في العصر الحجري

بين كل فترة وأخرى، يطل علينا وزير الاقتصاد محمد الجاسر، ليطلق تصريحا يستفز فيه غالبية المواطنين. وهي عادة تتكرر كل ثلاثة أشهر تقريبا، ويبدو أن هدفها هو تذكيرنا بوجود وزارة اسمها وزارة الاقتصاد والتخطيط.

آخر تصريحات الوزير محمد الجاسر، والتي أشعلت وسائل التواصل الاجتماعي واستفزت الكثيرين، كانت بخصوص البطالة في السعودية، حيث أشار الجاسر أن البطالة موجودة منذ زمن النبوة، وأن معدلات البطالة معقولة في السعودية وأنها لا تتجاوز 6% بين السعوديين. كما ذكر أن الاقتصاد السعودي يوفر فرص عمل هائلة جدا، مستدلا بوجود 10 ملايين وافد يعملون في القطاع الخاص.

لا أستطيع فهم سبب الاستشهاد بوجود البطالة منذ زمن النبوة، وهو أمر قد يكون صحيحا، فلا توجد دولة بالعالم ولا مجتمع يخلو من البطالة بشكل كلي. ولكن المستفز – حسب رأيي – هو التقليل من خطورة الوضع فيما يتعلق بأزمة البطالة. كما أن الأرقام التي استخدمها الوزير هي أرقام خاطئة أو مضللة، فنسبة البطالة التي ذكرها وهي 6%، بينما نشرت مصلحة الإحصاءات العامة – التي يرأسها الجاسر من خلال وزارة الاقتصاد – أن نسبة البطالة بين السعوديين هي 11.7% وهي نسبة مرتفعة وليست عادية كما يدّعي الجاسر. كما أنها نسبة مرشحة للارتفاع بشكل حاد في السنوات القادمة.

أما استدلاله بعدد الوافدين – الذي يصل إلى عشرة ملايين – لإقناعنا أن فرص العمل وفيرة، فالجاسر يعلم يقينا أن غالبية تلك الوظائف من الوظائف المتدنية جدا، فمعدلات الرواتب عند غير السعوديين لا تتجاوز 1500 ريال، وحسب إحصائيات وزارة العمل فإن أقل من 500 ألف موظف غير سعودي يستلم مرتبا يزيد على 2500 ريال. هذا يعني ضمنا، أن الوظائف القابلة للتوطين حاليا من خلال الإحلال، قد لا تتجاوز 500 ألف وظيفة، في المقابل نجد أن سوق العمل يدخله سنويا أكثر من 300 ألف سعودي، أي أن الإحلال لن يكفي لتغطية سنتين من تدفقات الباحثين عن عمل من السعوديين.

بدل أن يقلل الجاسر من خطورة البطالة، نتمنى منه أن يقوم بدوره – التخطيط الاقتصادي – ويطلعنا على خطته للسنوات العشر القادمة، وكيف سيتمكن الاقتصاد السعودي من خلق أكثر من 3 ملايين وظيفة عالية القيمة للسعوديين، يفترض أن تكون مرتباتها تزيد على 4000-5000 ريال. وبدل الاستشهاد بالوضع الاقتصادي في عصر النبوة، نتمنى أن يخرج بخطة اقتصادية لا تنتمي للعصر الحجري.



http://www.essamalzamel.com/?p=1167


نماء تسدد إيجارات مساكن 448 أسرة فقيرة
تقارير عقارية: توقعات بارتفاع إيجارات العقارات في المم
من يتحمل مخاطر زيادة القروض العقارية؟
نسبة التمويل العقاري في السعودية
التخطيط الاقتصادي في العصر الحجري
عقاريون: تخصيص فاتورة مياه لكل وحدة سكنية يكبح ارتفاع ا
المهنا يدعو إلى تطبيق «الجودة» في إدارة الأوقاف
أوقاف محمد الراجحي تساهم في بناء الوقف الثالث لجمعية ز
أسعار الأراضي ستهبط بالتزامن مع برامج الإسكان ومشاريع
يحق لملاك المنازل الشعبية التقدم على برنامج الإسكان

صفحة
1 2 >>